منتدى مدرسة الخبراء الابتدائية والمتوسطة
أهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة الخبراء ... ويشرفنا انضامك لأسرة المدرسة
منتدى مدرسة الخبراء الابتدائية والمتوسطة
أهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة الخبراء ... ويشرفنا انضامك لأسرة المدرسة
منتدى مدرسة الخبراء الابتدائية والمتوسطة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة الخبراء الابتدائية والمتوسطة

تـــــــصــــمـيـــم الأســـتــــاذ/ سامي غنيم الغامدي 2011
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 كيف نحبب الرياضــــيات لطلابنا ؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 30
نقاط : 10076
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/02/2011

كيف نحبب الرياضــــيات لطلابنا ؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نحبب الرياضــــيات لطلابنا ؟   كيف نحبب الرياضــــيات لطلابنا ؟ Icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 10:12 am


الكثير من الطلاب والطالبات يتضجرون من الرياضيات ، وهذه حقيقة لا بد وأن نقف عندها قليلاً ، يقولون : إنها مادة جافة ، مجردة ، صعبة الفهم ، وما هذه الرموز ؟ وماذا نستفيد منها ؟

مما لا شك فيه أن الرياضيات هي أم العلوم ، وهي لغة العصر ، ولغة الدقة والاختصار ، ولغة التميز والثقة بالنفس ، ولغة النجاح والرقي .

يقال أن الشخص الذي لا يحب المادة فإنه يخفق فيها حتى وإن كانت هذه المادة سهلة ، ويقال أيضاً أن الطالب الذي لا يحب المعلم فإنه – غالباً – ما يخفق في مادته ، ربما في هذا الرأي من الصواب ما يجعلنا نتأمل قليلاً في معناه ، وخاصة أن هذا القول يصدر من الطلبة أنفسهم - محور العملية التعليمية - وهذا بدون شك يقربنا كثيراً من أسباب المشكلة ويقربنا أيضاً من علاجها ، ولكن كيف ؟

الرياضيات فن وهذا الفن كما الفنون الأخرى له ركائزه ، ومهاراته ، والفنان الذي لا يملك المهارات الأساسية في مجال فنه ، بدون شك فاشل ولا مكان له ، إذاً معلم الرياضيات وحتى يكون ناجحاً باعتقادي لا بد وأن يكون فناناً ، يمتلك المهارات الأساسية لعرض هذا الفن والتألق به في فضاء الصف وخيالات الطلاب .

فالرياضيات من العلوم الهامة والتي لا يمكن لأي فرد أن يستغني عنها ، مهما كانت ثقافته أو عمره ، وهي مقياس التقدم والحضارات عند الأمم ونستذكر هنا المصريين القدماء كيف كانوا يخططون لشق القنوات لتجنب فيضان النيل ، وكيف تميزت حضارة الفراعنة بالأهرامات التي ولليوم تعتبر من العجائب ، وهي – الرياضيات - مهمة للطالب والتاجر والمهندس والطبيب وبائع البسطة والأم والقاضي والعامل والكهربائي والبلاط والخياط وغيرهم ، فالتاجر الأمي يتعامل بسلاسة مع الضرب والقسمة وربما يكون مثقفاً رياضياً في هذا المجال أكثر من أي طالب جامعي ، نجده يضرب أعداداً في كسور ذهنياً ، ويقدر الكتل والأحجام بطلاقة ، والخياط الذي يستخدم أدوات القياس ووحدات القياس المختلفة ، ويستخدم تطابق الأشكال ويحسن توزيع الأبعاد ، وكذلك البلاط الذي يحسب المساحات والكميات ويجيد القياس ، ويبني أشكالاً منتظمة معقدة ، ويعرف بثقة الأشكال التي تصلح للتبليط وتلك التي لا تصلح ، في حين يحتاج المعلم لتطبيق قاعدة وفق معطيات محددة لمعرفة ذلك في وقت أكثر ، والأم التي تجيد عمل كعكة وتستخدم مواد بنسب مختلفة ، أو القاضي الذي يستخدم الرياضيات في توزيع الميراث بنسب ليست سهلة ، والكهرباثي الذي يتعامل مع الأطوال والأشكال والقياسات في رسم لوحة مميزة ورائعة لتوزيع المفاتيح والأضواء بشكل متناسق ، ولا ننسى البنّاء الذي يستخدم مهاراته الرياضية في بناء منزل من عدة طبقات يعجز أي معلم رياضيات حتى بالرسم من تقليده ( واقصد البنّاء الذي ترك المدرسة في الصفوف الأولى ) .

وحتى ننهض بالرياضيات قدماً ونحببها لطلابنا الأعزاء ومن أجل بناء مفاهيمي وتقديمها في سياقات ومدلولات مختلفة لا بد من :

1.الإلمام بالأساسيات العامة في الرياضيات أي تثقيف الطالب بها في البيت والمدرسة كجدول الضرب وحسابات البيع والشراء والكسور وغيرها .

2.تعويد الطلبة على استخدام طرق التفكير العلمي وتنظيم أفكارهم وحل مشكلاتهم بطرق علمية لأن الرياضيات تعزز الجوانب السلوكية الإيجابية في حياتنا ، وأركز هنا على المسائل الكلامية التي وللأسف كثير من طلبتنا الأعزاء يتعاملون فقط مع أرقام المسألة بعيداً عن فهمها أو معرفة المطلوب منها ، ولذلك من الضروري أن نعود الطلبة على قراءة المسألة الكلامية ( التي تمثل مشكلة ) والتعبير عن المسألة ( المشكلة ) بلغته الخاصة ، وإذا توصل الطالب إلى معرفة المطلوب من المسألة فإنه بدون شك سيستخدم العملية اللازمة للحل ويحل المشكلة وهذا يعطيه شعوراً ( بالنصر ) ويعزز ثقته بنفسه .

3.كثير من الطلبة يكره الرياضيات بسبب فكرة مسبقة من الآخرين عن صعوبة المادة ، أو لأن معلم الرياضيات يعامل الطلاب بقسوة ، أؤكد للجميع بأن بناء الثقة بين معلم الرياضيات وطلبته يختصر كثير من الفجوة القائمة ، ويزيل الحواجز بينهم ، لذلك على معلم الرياضيات أن يبادر إلى بناء جسور الثقة والمحبة مع طلبته ليعلمهم العدل والحرية والمساواة من خلال هذه الرياضيات الساحرة .

4.للوسيلة التعليمية دور كبير وجذاب في تقريب الفكرة للطلاب ، وبالفعل الحصة التي أستخدم فيها الوسيلة المناسبة المتقنة الصنع ، يتذكرها الطلبة فترة أطول ، وتترك أثراً في نفوس الطلبة .

5.أشجع معلمي الرياضيات على اصطحاب طلبتهم في رحلات علمية مثل متحف الرياضيات في جامعة القدس ، الذي يُقنع الطلبة بدون أدنى شك في حب الرياضيات ، وكذلك إعطاء حصة الرياضيات في جو غير مألوف للطالب وفي سياق مختلف تماماً دون أن يكون عرضة لامتحان أو مسائلة وبعيداً عن سُلطة المعلم ، في الملعب مثلاً حيث المستطيل والدائرة ونصف الدائرة ، والمحيط والمساحة ، وفي مختبر العلوم لتوضيح مفاهيم اللتر والميللتر ووحدات الكتلة والمساحة ، وفي الميدان حيث يشارك أصدقائه في جمع البيانات من المصنع أو البيت أو المؤسسة ، وفي البستان من خلال استخدام السياق القصصي لأن دمج الموضوعات الرياضية في نصوص قصصية يوفر فضاءً للتعبير وبناء المعاني ، أو على سطح المدرسة لتوضيح مفهوم البعد الثالث ، أو مفهوم الشعاع من خلال استخدام مرآة وغير ذلك .

6.أشجع معلمي الرياضيات وبالتعاون مع طلبتهم في المدرسة على إقامة منتديات للرياضيات أو أندية رياضيات تهدف إلى تشويق الطلبة وجذبهم أكثر لمادة الرياضيات ، من خلال عمل مسابقات أو معارض أو مجلات تخص الرياضيات ، وتكون هذه المنتديات واضحة الأهداف ومن خلالها يتم بناء المفاهيم الرياضية في مناخ ندي بين الطلبة أنفسهم ، وفي جو من العمل الجماعي مختلف كثيراً عن جو الحصة الصفية دون أية حواجز ، وهنا لمدير المدرسة دور كبير وهام في تثمين إنجازات الطلبة والإشادة بها عبر الإذاعة المدرسية وتعزيز أعمالهم مادياً ومعنوياً .

7.معظم الطلبة الفاشلين في الرياضيات – من وجهة نظر معلميهم - نجدهم ينخرطون في رياضيات زخمه خارج الصف من خلال أعمال الصرافة أو البيع والشراء أو استخدام أدوات القياس ، نجد هذا الطالب خارج الصف يقيس جيداً ويقدر المسافات ويحسب الزمن ، ويأخذ عينات ويعمل إحصائيات ، ويحلل بيانات إحصائية في الصحف ومن خلال التلفاز يفسر منحنى درجات الحرارة بشكل ممتاز ، وفي المدرسة نجد الطالب ضحية القوانين والنظم وفصل الرياضيات عن سياقها ، وهو كذلك ضحية حشد المصطلحات والمفاهيم المجردة التي تفتقر إلى الحيوية والحياة حين نحاسبه على عدم استعمالها .

8.لا بد لمعلم الرياضيات من استخدام الحاسوب في عرض بعض المواضيع حسب إمكانات المدرسة مثل برامج - البوربوينت – التي باعتقادي تجذب الطالب أكثر نحو الموضوع ، مما يوفر الوقت والجهد عند المعلم ، مثلاً موضوع المساحات والحجوم يستغرق المعلم وقتاً في رسم أسطوانة – متقنة – أو متوازي مستطيلات وغيره ، في حين عن طريق الحاسوب يستطيع تقديم هذا الموضوع بوساطة شرائح أكثر جاذبية ، وهنا أكرر لو أن المعلم استخدم هذا الأسلوب مرة واحدة أو مرتين خلال العام الدراسي بالتأكيد سيلمس استجابة ال
طلبة ورغبتهم
في التعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-kabra.forumegypt.net
أيوب العتيبي
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 13
نقاط : 25
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2011

كيف نحبب الرياضــــيات لطلابنا ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نحبب الرياضــــيات لطلابنا ؟   كيف نحبب الرياضــــيات لطلابنا ؟ Icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2011 5:02 am

مشكور أخوي والله يعطيك العافيه وماقصرت ع المعلومات المفيده

تقبــــل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأسد صفر
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 54
نقاط : 67
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/02/2011

كيف نحبب الرياضــــيات لطلابنا ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نحبب الرياضــــيات لطلابنا ؟   كيف نحبب الرياضــــيات لطلابنا ؟ Icon_minitimeالإثنين فبراير 28, 2011 4:00 pm

جهد واضح يعطيك ألف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نحبب الرياضــــيات لطلابنا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الخبراء الابتدائية والمتوسطة :: المنتدى :: النشاط المدرسي :: جماعة الرياضيات-
انتقل الى: