منتدى مدرسة الخبراء الابتدائية والمتوسطة
أهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة الخبراء ... ويشرفنا انضامك لأسرة المدرسة
منتدى مدرسة الخبراء الابتدائية والمتوسطة
أهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة الخبراء ... ويشرفنا انضامك لأسرة المدرسة
منتدى مدرسة الخبراء الابتدائية والمتوسطة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة الخبراء الابتدائية والمتوسطة

تـــــــصــــمـيـــم الأســـتــــاذ/ سامي غنيم الغامدي 2011
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 الأنشطة غير الصفية ، وعلاقتها بالمنهج الدراسي :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالم العمري




عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2011

الأنشطة غير الصفية ، وعلاقتها بالمنهج الدراسي : Empty
مُساهمةموضوع: الأنشطة غير الصفية ، وعلاقتها بالمنهج الدراسي :   الأنشطة غير الصفية ، وعلاقتها بالمنهج الدراسي : Icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 9:56 pm

الأنشطة غير الصفية ، وعلاقتها بالمنهج الدراسي :

يعتبر النشاط الطلابي الدعامة الأساسية في التربية الحديثة ، لذلك يجدر أن يعطى له الاهتمام المناسب من جميع النواحي التخطيطية والتنفيذية والتوجيهية والتقويمية داخل إطار من التفاهم المتبادل والتنسيق بين المدرسة وجميع الجهات المعنية .

والأنشطة داخل المدرسة أو خارجها ، أنشطة تعليم وتعلم طالما أنها تتم تحت توجيه وإشراف المدرسة لتحقيق أهدافها ، أو أهداف المجتمع من خلالها ، وهي تطبيق لمفهوم النشاط الذي يعني أن النشاطات سواءً بدنية أو عقلية ضرورية للتعلم .

وهي نشاطات متصلة بالمدرسة ، يشارك فيها الطالب، أو المعلم،أو متخصص يدعى إلى المدرسة،أو يذهب إليه الطلاب ،ومعلموهم،ليؤدي أمامهم (عمليات)أو يعرض عليهم أشياء ،أو منتجات،أو يشرح ما يجري في مختبر،أو مصنع أو مزرعة،أو مؤسسة صحية،مستعيناً في هذا بالشرح والتوضيح،والإجابة عن التساؤلات ،أو بعرض صور أو رسوم ،أو أفلام،أو خرائط،أو رسوم بيانية ،أو متجولاً معهم في الموقع ،أو الأقسام والمرافق،أو بين الآلات ،أو المزروعات والحيوانات،أو بين مظاهر أو مؤسسات مهمة في المجتمع أو البيئة .. وذلك بصرف النظر عن المناهج الدراسية التي تخصص لها حصص في الجدول الدراسي .

المهم في هذا كله ،أن يحقق النشاط أغراض المدرسة من تحقيق النمو الشامل المتكامل لطلابها، أي النمو الجسمي ،والنمو المعرفي /العقلي،والنمو الأخلاقي القيمي،والنمو الاجتماعي،والنمو الانفعالي الوجداني،والنمو المهاري العملي،بشكل متوازن يتفق مع مرحلة النمو التي يعيش فيها المتعلمون ، ويراعي اهتمامهم وميولهم،ويهيء فرصاً لمراعاة ما بينهم من فروق فردية ،بل والاستفادة منها،وتنمية كفاياتهم في مناحي الحياة المتعددة.

والأنشطة غير الصفية وإن كانت تمارس خارج حجرة الصف ، إلا أن هذا قد لا يكون صحيحاً بصورة حرفية .. فبعض جماعات النشاط ،مع ضيق الأماكن ،وعدم وجود أماكن دائمة مخصصة لها ، تجتمع ، وتمارس نشاطاتها داخل الفصول .

وبهذا فإن النشاط غير الصفي ،قد يتم داخل المبنى المدرسي ،في الحجرات التي تشغلها الفصول أو في المختبر ،أو تقنيات التعليم،أو الملاعب ،أو أي من مرافق المبنى ،أو قد يتم خارج المدرسة في مواقع قريبة منها .

وقدرة المسئول عن العملية التربوية ،على اختيار النشاط المناسب،وإشراك الطلاب في هذا الاختيار ، واستخدامه بالطريقة

الفاعلة ،وفي الوقت الملائم، من العوامل التي تساعد على تحقيق الأهداف المرجوة، ومن هنا كانت أهمية أن يتعرف كل مرب

على الأنشطة التعليمية المختلفة التي يمكن أن تستخدم لتحقيق أغراض تربوية عامة،أو أهداف تعليمية خاصة .


ويعّرف المنهج :على أنه جميع النشاطات التي تقدمها المدرسة لطلابها تحت توجيهها وإشرافها ، وتضطلع بمسئوليتها ،لبلوغ

أهدافها ، التي تتضمن تحقيق النمو الشامل المتكامل لهم .


والأنشطة التعليمية عنصر أساس من عناصر المنهج ،مع الأهداف ،والمحتوى ،والتقويم،وهي العناصر الثلاثة الأخرى للمنهج

،والأنشطة التعليمية ،أو أنشطة التعليم والتعلم ،تحتل مكان القلب من المنهج ، وتأثيرها كبير في تشكيل خبرات المتعلم ،ومن

ثم تغيير سلوكه وبعبارة أخرى (تربيته).


ونشاطات التعليم والتعلم ،وليس المحتوى بذاته ،هي الوسيلة لتحقيق أهداف التعلم ،وإذا كانت الأهداف تجيب عن التساؤل

:لماذا نعلم؟ والمحتوى يجيب عن السؤال :ماذا نعلم ؟ فإن نشاطات التعليم والتعلم هي التي تجيب عن السؤال : كيف نعلم؟

،ونتعلم؟.

والمهم أن يخدم النشاط هدفاً أو أكثر من أهداف المنهج ، أو الموضوع ، أو الوحدة . وألا يكون مقيداً بالتعليم في

المقررات الدراسية ،وإن كان يمكن أن يثريه ويتكامل معه ، ويكون عنصر الاختيار متوفراً للطلاب ، ويتحملون مسئوليات

في التخطيط والتنفيذ أكبر مما في التعليم الصفي .

إن دور النشاط في المنهج واضح جلي ، حيث يسهم كثيراً في تثبيت المفاهيم وإدراكها أثناء عملية التعلم لدى الطالب ، لذلك يجدر أن يكون هناك ترابط وتكامل بين النشاط والمنهج .
وهكذا فإن الأنشطة غير الصفية ،أنشطة تعليم وتعلم ،تتكامل مع منهج المدرسة ،وتعمل على تحقيق أهدافه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأنشطة غير الصفية ، وعلاقتها بالمنهج الدراسي :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقويم الدراسي حتى عام 1437هــ
» توزيع الأسابيع الدراسية للعام الدراسي 1431-1432هـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الخبراء الابتدائية والمتوسطة :: المنتدى :: النشاط المدرسي :: جماعة النشاط-
انتقل الى: